Iktisadiat Issue No



حضرة السيد علي مؤذن المحترم


تعددت أصناف مكيفات الهواء في السوق اللبناني من محلية و عربية و أجنبية. بماذا يتميزإسم المكيف الأميركي" عن مثيلاته في السوق ؟ "

صحيح أن الأسواق العربية مفتوحة على كثير من مصادر التوريد فيما يخص أجهزة التكييف وملحقاتها, وهذا بالضبط ما يميز منتجات AFKA Group International عن غيرها فمن المعلوم الدقة التي تراعى في انتاج أجهزة التكييف المصنعة لصالح الشركات الأمريكية مثل شركة AFKA Group International, Inc. صاحبة العلامة التجارية American Pro® من حيث التصميم والتصنيع لتتوافق مع المتطلبات العالية في جودة المنتج لضمان مطابقته المقاييس و الشهادات العالمية ومن بينها شهادات (UL, ETL, Eurovent , ISO 9001, ISO14001, SASO شهادة الهيئة العربية السعودية للمواصفات و المقاييس) إضافة لمراعاة خدمات ما بعد البيع بما يرضي زبائننا ويشعرهم بأن المنتج الذي يقتنونه لازال تحت رعاية و اهتمام الشركة المنتجة. ومما يميز تجهيزاتنا الطيف الواسع الذي تلبيه لجميع أجهزة التكييف من الاستخدامات المنزلية والمحال التجارية الصغيرة إلى المشاريع الكبيرة مثل المشافي و الجامعات و الأسواق المركزية, حيث تتوفر مبردات الماء(Chillers) باستطاعات تصل إلى 1700 طن تبريدي(Centrifugal Type) وتبدأ بـ 3طن تبريدي (Mini Chiller).
أيضا ولمواكبة الطلب على أنظمة التكييف المركزي بتقنية VRF فقد طورنا نظامي Digital Scroll VRF و DC Inverter VRF بحيث تتماشى مع متطلبات السوق العربية وخاصة المناطق الحارة (Tropical Condition) فقد وصلت درجة حرارة الجو التي تستطيع عندها أجهزة  American Pro Digital Scroll VRF العمل بكامل كفاءتها إلى الدرجة 53 مئوية بالإضافة إلى ازدياد الطول الإجمالي للأنابيب في النظام الواحد ليصل إلى 1000 م, وهذا ما ساعدنا في كسب ثقة الجهات المنفذة والمشرفة على المشاريع الكبيرة, فقد تم تركيب هذه الأنظمة في عدة مشاريع في دولة الإمارات منها ما يزيد عن 450 فيلا. ونحن واثقون من قدرتنا على تلبية مختلف احتياجات السوق من الأنظمة الأخرى مثل وحدات معاجة الهواء(AHU) ووحدات التكييف المنفصلة (Duct Split) والوحدات المدمجة (Rooftop Package) بما يتناسب مع الشروط التصميمية لمختلف المشاريع. ومن الجدير ذكره إمكانية ربط أنظمة التكييف المركزي من American Pro مع العديد من بروتوكولات أنظمة التحكم والمراقبة الإلكترونية بالمباني (BMS) مثلLONWORKS, BACNET, MODBUS.
إن اهتمامنا بتغطية متطلبات السوق بمنتجات التكييف المصنعة بأعلى معايير الدقة المعتمدة من الهيئات العالمية المختصة, ورعايتنا لمنتجاتنا وزبائننا خلال فترة التركيب والتشغيل وما بعد البيع باحترافية ومهنية هو ما يميزنا كشركة أمريكة مختصة تسعى لتلبية متطلبات السوق العربية من أنظمة التكييف.

 

 

 


لماذا اختارت الشركة الأم لبنان كمركز إقليمي وسط تداعيات الربيع العربي؟

 

ان المجموعة الدولية " افكا" تعمل في القارة الاميركية  الشمالية والجنوبية منذ عام 1992,وانطلاقا من رؤيتها الواضحة في التوسع لتشمل خدماتها كافة العالم حرصا منها على مواكبة التطور والانفتاح على دول العالم . قررت الشركة الام بفتح مكتب تمثيلي في منطقة الشرق الاوسط لمتابعة حاجيات الشرق الاوسط من مستثمرين ومستهلكين على حد سواء. ولان من احد اهم اهداف الشركة خدمة المستثمرين بأعلى المعاييرالخدماتية  قررت الشركة اختيار لبنان كنقطة وصل وتواصل بين جميع الدول العربية وشرق افريقيا. حيث ان هذا المركز في لبنان يعنى فقط بادارة حاجات السوق العربية , الخليجية وشمال افريقيا.

أن الشركة الأم تعي أهمية لبنان كبلد عربي بالنسبة لباقي الدول المجاورة وتؤمن الشركة بدور لبنان على الخارطة العربية من حيث الكفاءات والقدرات. ومما لا شك أن الأزمة التي تعاني منها سوريا وبعض البلدان العربية دعت الشركة الأم باختيار لبنان كمركز إقليمي لها بغض النظر عن تداعيات الربيع العربي واثاره المترتبة على من جمودوشلل  اقتصادي، الاّ اننا نؤمن بثورة عمرانية في كافة الدول العربية بعد الاستقرار. لذا تقوم الشركة بتعيين ممثلين ووكلاء لها في الدول المستقرة والمتطورة فعليا كالامارات العربية المتحدة , الكويت,   والمستقترة  نسبيا كالعراق , تونس , ليبيا, الخ  استعدادا لهذه الثورة العمرانية.

الجميع يعلم بأن لبنان لازال مصدرا جاذبا لأصحاب المشاريع الإستثمارية من كل العالم رغم كل ما يمرّ به والدليل على ذلك كثرة المشاريع الاستثمارية كالسكنية والترفيهية في العاصمة بيروت وضواحيها لذا قررت الشركة ان يكون المركز الاقليمي في لبنان مركز تواصل بين لبنان , الدول العربية والشركة الام في اميركا.

 

Odyne ®

Sieto Comfort ®

American Pro ®

 

ما مدى إقبال المستهلك اللبناني على شراء الماركات التجارية المشهورة؟-٣
يعتبر  لبنان بلد مستهلك لكافة المنتجات, ومن المعروف ان اللبناني يسعى دائما لامتلاك افضل المنتجات والماركات طبعا بعد مقارنتها بغيرها من نفس الجودة والنوعية قبل عمليه اتخاذ قرار الشراء ,هذا اسلوبه في الحياة .

تملك مجموعة افكا ثلاثة ماركات مسجلة عالميا وهي " اميريكان برو " " اوداين " و " سيتو كومفورت " . وتسعى الشركة دائما لتأمين اعلى مواصفات تقنية  بأفضل الاسعار.

ان منتجاتنا مطروحة في الاسواق العالمية منذ مدة وقمنا بتنفيذ العديد من مشاريع التكييف المركزي الضخمة  في دبي مثلا . بالاضافة الى جودة منتجاتنا نسعى دائما لكسب رضى المستهلكين عبر بناء علاقات متينة مع الوكلاء , عرض اعلى المواصفات التقنية بأفضل الاسعار و توفير خدمات ما بعد البيع .

 

هل لديكم وكلاء اخرين في لبنان وعلى الخارطة العربية؟ 

كما ذكرت سابقا , سعت مجموعة افكا الدولية بناءً على رؤيتها المستقبلية الى التوسع عالمياً . من هنا كان لا بد من انشاء مركز ليدير عمليات الشرق الاوسط وشمال افريقياليستقطب المستثمرين.  ومنذ تأسيس هذا المركز في لبنان منذ حوالي 9 اشهر استطاعنا وبالتعاون مع وكلائنا من الفوز في عدة مناقاصات لتجهيز الفيلات والابنية الضخمة بأنظمة التكييف المركزي المتطورة في كل من دبي , الكويت , ومصر.

لدينا الان اكثر من وكيل على الخارطة العربية والعالمية , على سبيل المثال لدينا الان وكلاء في كل من الامارات العربية المتحدة , الكويت, مصر , تونس , ليبيا , افغانستان , وقريبا في العراق , قطر والمملكة العربية السعودية. في نفس الوقت يقوم المركز الام في الولايات المتحدة الاميركية بادارة كافة انحاء العالم مثل اوروبا , اميركا الشمالية والجنوبية .. الخ

 

 

ما هي اصناف الإلكترونيات التي تعرضها مؤسستكم؟-٥

 

تشتمل منتجات الشركة على أنظمة التكييف المركزي والمفرد لتلبي الاحتياجات الصناعية والتجارية و السكنية ومنها:

  1. مبردات الماء Air cooled Chillers من الأنواع Screw, Scroll, Mini Chillers.
  2. مبردات الماء Water cooled Chillers من الأنواع Screw, Centrifugal Chillers.
  3. وحدات الوشائع المروحية Water Fan coil Terminals.
  4. أنظمة التكييف متغيرة تدفق وسيط التبريد VRF Systems من الأنواع Tropical Digital Scroll VRF و DC Inverter VRF.
  5. وحدات معاجة الهواء(Air Handling Units)
  6. وحدات التكييف المدمجة ( Rooftop Package Units)
  7. وحدات التكييف المنفصلة (Duct Split, Wall Split, Floor-Standing Split, Ceiling-Suspended )
  8. وحدات التكييف المدمجة الجدارية ( Window Type A/C)
  9. وحدات التكييف المدمجة القابلة للنقل ( Portable Type A/C)

 

بالاضافه الى المزكور اعلاه , لدينا العديد من الاجهزة المنزلية كالبرادات , الغسالات , التلفزيونات , غسالات الصحون الخ

 

 

ما هي نظرتكم إلى واقع ومستقبل لبنان تجارياً وصناعياً و إقتصادياً؟ -٦

لا بد ان المنطقة قادمة على تسوية سياسية شاملة في الاشهر القادمة مما ينعكس ايجابيا على لبنان واقتصاده وعليه ان دخول لبنان الى نادي الدول النفطية سيكون من البوابة العالمية  وبالتالي تكون العروض موزعة بشكل تتضمن شركات دول ذات نفوذ عالمي   بحيث  تقوم هذه الشركات بالمسح والتنقيب والحفر وبناء المنصات لاستخراج النفط والغاز ومشتقاتهم وذلك تحت نظام البلوكات بين الشركات والحصص الربحية بين المستثمر والدولة اللبنانية. أما النظرة العامة لانعكاس استخراج النفط على الواقع الاقتصادي والامني  اللبناني سيكون كالتالي :

على الصعيد الامني والسياحي:

 يصبح لبنان محصن من الداخل والخارج برعاية الدول المستثمرة في السياسة واﻷمن في الحد اﻷدنى مما يؤدي الى استقطاب الاستثمارات الخارجية وانتعاش القطاع السياحي هذا القطاع الذي يعد من اهم مصادر الدخل في الخزينة اللبنانية.

 

على الصعيد التجاري والاقتصادي :

تبدأ مشاريع اﻹعمار الفعلي بالتساوي بين كافة المناطق اللبنانية مما يقلل من نسبة الهجرة الداخلية من الارياف الى المدن او تصريف المنتجات اللبنانية بوقت اسرع وبتكلفة اقل  وذلك عبر بناء شبكة مواصلات ارضية متطورة وحديثة تربط كافة المحافظات والمناطق تبدأ من الساحل وصولا الى أعالي الجرود في السلسلة الغربية وربطها بالسلسلة الشرقية ومن ثم بناء شبكة نقل بحري تربط كافة المناطق   الساحلية من النهر الكبير الشمالي حتى الناقورة بعدعا يتم بناء مجموعة من المطارات المحلية (domestic airports) تربط بين الداخل اللبناني والمطار الدولي وذلك لتأمين سرعة الحركة والتنقل او بناء مطارات جديدة في بعض المحافاظات اللبنانية.


على الصعيد الصناعي:

 

بناء شبكة كهرباء متطورة من مصانع انتاج وشبكات توزيع  ومتنوعة من ماء , غاز , فيول الخ بحيث تغطي اﻹحتياجات المحلية وربما فكرة التصدير لاحقا وربطها بالشبكة العربية مما يؤدي الى استقطاب المستثمرين لبناء مصانع مختلفة وبالتالي خلق فرص عمل جديدة.

 

ان استخراج لبنان للنفط سيؤدي الى انهاء مشكلة الدين العام  بشكل تام وخلق استثمارات وفرص عمل جديدة , ستنتهي مشكلة هجرة الشباب المثقف لا بل سيستقتب لبنان اصحاب الخبرات من شبابه من الدول العربية والاجنبية الى بلدهم الام , سينهض لبنان من جموده الاقتصادي وستتحسن القدرة الشرائية بشكل عام عندها سيعود لبنان المركز الاقليمي للتجارة والصناعة والسياحة كل ذلك في فترة لا تتجاوز العشر سنوات اذا ما بنيت هذه الدراسات والاصلاحات على دراسات استراتيجة واضحة واسس متينة .

 

المدير العام

لور معلوف نصار